Events

Back

نقاش عبر الويب: تحديات تدبير أزمة كورونا على المستوى المحلي في المغرب

From

15
3:00 pm June 2020

To

15
4:00 pm June 2020

الثلاثاء 16 يونيو على الساعة الثالثة بعد الزوال
المدة: 60 دقيقة
المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب وتويتر

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جل مناطق العالم، اختلفت طرق التصدي له من دولة إلى أخرى. حيث اعتمدت الدول قرارات متفاوتة من حيث الصرامة في ظل الحد من تفشي هذا الوباء. وفي نفس الصدد، اتُخذت عدة قرارات لدعم المواطنين لكي يتاح لهم المرور من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة في مختلف القطاعات والمجالات من أجل تحقيق نقلة نوعية تتسم بالصمود والإنصاف والعدالة المجالية.

وقد شكلت هذه التدابير والإجراءات المتخذة لمواجهة الجائحة على المستوى الوطني والمحلي فرصة مهمة لفتح النقاش حول إشكالية محورية تتمثل أساسا في مكانة الجماعات الترابية في النسق السياسي والإداري، وأهميتها في تدبير الأزمة الوبائية الراهنة وترتباتها على المستوى المحلي، بالإضافة إلى العلاقة بين الفاعل المركزي والفاعل المحلي ومدى قدرة على الأخير على ممارسة صلاحيته الدستورية والتنظيمية لمواجهة مثل هذه الأزمات.

فكيف يمكن تقوية مرونة المجالات الترابية، وتعزيز قدرتها على دعم الانتعاش الاقتصادي والتنمية المحلية، لتكفل استمرارية وتحسين جودة الخدمات العمومية المحلية وكذا علاقتها بين الإدارة والمواطن في ظل الجائحة؟ ما هي علاقة الوحدات اللامركزية بالسلطة المركزية، وطرق مساهمتها في تدبير الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا وكذا تأثيرها على الأداء التنموي للهيئات المحلية؟ كيف يتم التنسيق بين أدوار وصلاحيات الإدارة والسلطات المحلية والهيئات المنتخبة؟ وما سبل تفعيل أدوار الجماعات لمواجهة مثل هذه الأزمات الطارئة؟

45 دقيقة                  تحديات تدبير أزمة كورونا على المستوى المحلي في المغرب

المسيرة:                  إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:                بوجمعة البوعزاوي، أستاذ القانون الإداري، جامعة محمد الخامس بالرباط

                            ابتسام عزاوي، نائبة برلمانية

                            طارق أقديم، خبير في التنمية المجالية

15 دقيقة                 مناقشة

Speakers
Imane Lahrich
Head – Research Valorization
Imane Lahrich is the Head of Research Valorization Department, having previously served as a Partnerships & Research Support Officer at the Policy Center for the New South since 2019. She mainly worked on security-development related projects. She has experience as a Project Manager in a Strategic Intelligence firm (2017-2019) and as a research consultant in the MENA region, focusing on international development and the Rule of Law. Imane Lahrich holds a Master's in Political Studies and a Bachelor's in Political Science from Mohammed V University of Rabat. She also participated in a one-year exchange program at Masaryk University in the Czech Republic under the EMMAG MUNDUS Excellence scholarship. ...
Tariq AKDIM
Consultant en stratégie et politique de développement
...