Events

Back

ما موقع المغرب في سلاسل القيمة العالمية؟

From

26
5:00 pm October 2021
Add to Calendar 2021-10-26 17:00:00 2022-08-17 00:52:03 ما موقع المغرب في سلاسل القيمة العالمية؟ Description Location Policy Center Policy Center Africa/Casablanca public

يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقة برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" لقراءة في موقع المغرب في سلاسل القيمة العالمية مع فتح الله ولعلو، باحث بارز بنفس المركز.

مع تراجع وتيرة التجارة والنمو، يمكن للدول أن تحقق نتائج أفضل من خلال إصلاحات تعزز مشاركتها في سلاسل القيمة العالمية، وتساعدها على التحوّل من تصدير السلع الأولية إلى التصنيع مع ضمان توزيع الفوائد الاقتصادية على نطاق أوسع في المجتمع.

في هذا الإطار، واجه المغرب التحدي المتمثل في الولوج إلى سلاسل القيمة العالمية، لا سيما في قطاع السيارات والطيران. والآن، تظهر فرص جديدة مع إعادة تشكيل سلاسل القيمة باعتبار مجموعة من المتغيرات الناتجة عن العولمة وموازين القوى بما فيها الاقتصادية إقليميا، قاريا ودوليا. فما موقع المغرب في سلاسل القيمة التي تعيش اليوم عملية إعادة تشكيل ومعالجة التطورات الماضية والمستقبلية؟

يعتقد بعض المحللين أن هذا النقاش قد نما بشكل مفرط وأنه ليس تحولا في تنظيم العمل. إذ ستحافظ سلاسل القيمة على بعدها العالمي ولن يتعرض سوى عدد قليل من القطاعات لهذا الوضع الجديد. أي قراءة لعملية إعادة التشكيل هذه؟ وكيف يمكن للمغرب أن يستفيد من نجاحه لكسب المزيد على نطاق عالمي ولعب دور جسر بين إفريقيا وأوروبا فيما يتعلق بسلاسل القيم؟

 

30 دقيقة:  ما موقع المغرب في سلاسل القيمة العالمية؟

تسيير: إيمان لهريش، مسؤولة عن المشاريع بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخل: فتح الله ولعلو، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد