Search form

Newsletters

Add to Calendar 06/04/2021 17:30 06/04/2021 17:30 Africa/Casablanca الانتعاش الاقتصادي وحملة التطعيم في المغرب يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقته الاسبوعية لحديث الثلاثاء لمناقشة الانتعاش الاقتصادي وحملة التطعيم في المغرب، رفقة العربي الجعيدي، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد. Not specified OCP Policy Center contact@ocppc.ma false DD/MM/YYYY
Tuesday, April 6, 2021 - 17:30

الانتعاش الاقتصادي وحملة التطعيم في المغرب

يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقته الاسبوعية لحديث الثلاثاء لمناقشة الانتعاش الاقتصادي وحملة التطعيم في المغرب، رفقة العربي الجعيدي، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

على الرغم أنه من المتوقع أن يؤدي الاختلاف في وتيرة برامج اللقاحات في جميع أنحاء العالم إلى تفاوت الثروات الاقتصادية للتجمعات الاقتصادية الرئيسية في العالم على الأقل في المدى القريب. إلا أن حملة التطعيم تعتبر عاملا مهما في دفع عجلة الانتعاش الاقتصادي، وهي تعتبر بادرة أمل كبيرة للخروج من تداعيات الأزمة الصحية التي ألقت بثقلها على حياة الناس ونشاطاتهم التجارية.

 فكيف يتلازم الانتعاش الاقتصادي وتعميم اللقاحات على المستوى الوطني؟ ما هو الأثر المحتمل لحملة التلقيح على المستوى الاجتماعي والاقتصادي؟ وما هي الخطوات الواجب اتخاذها لتسريع عجلة الانتعاش الاقتصادي؟

أما على المستوى الدولي، هل يمكننا تقييم أبعاد سياسة التطعيم وتداعياتها على المستوى الجيوستراتيجي؟ ثم لعل ما يغير من مجريات الأمور في الشأن الاقتصادي ليس اللقاحات في حد ذاتها فقط بل حملات التطعيم وأساليب تدبييرها. كيف يمكن قراءة التكاليف الاقتصادية التي يتحملها المغرب بالنظر إلى توزيع اللقاحات على المستوى الدولي، بينما وطنيا تعمم الحملة بشكل متكافئ وعادل يسهل إنعاش الاقتصاد المحلي؟

 

30 دقيقةالانتعاش الاقتصادي وحملة التطعيم في المغرب

المسيّرةإيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلالعربي الجعيدي، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

 

Keep me informed