Events

Back

أي دمج للاستدامة ومخاطر المناخ في سياسات التنمية العامة في المغرب؟

From

14
5:30 pm December 2021
Add to Calendar 2021-12-14 17:30:00 2024-04-24 20:30:53 أي دمج للاستدامة ومخاطر المناخ في سياسات التنمية العامة في المغرب؟ Description Location Policy Center Policy Center Africa/Casablanca public

يخصص مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حلقة برنامجه الأسبوعي "حديث الثلاثاء" للنقاش حول دمج الاستدامة ومخاطر المناخ في سياسات التنمية العامة في المغرب مع حسن أكوزول، خبير في أهداف التنمية المستدامة وآليات تمويل المناخ.

وفقًا لتقرير النموذج التنموي، يعاني المجتمع المغربي من انقسامات عميقة من ناحية بين مكونات الطبقات الاجتماعية، ومن ناحية أخرى بين المندمج والمهمش، وبين المستفيدين من عالم أكثر انفتاحًا وعكسهم وكذا بين المسؤولين عن القرار والمتأثرين بعواقب القرارات المتخذة وغير المرتبطين بها. كيف تقيمون مظاهر الهشاشة المناخية في المغرب وأي تقاطع لنتائجها مع السياسات العامة والقطاعية؟ كيف يمكن تقييم دمج تغير المناخ في السياسات العامة للمغرب عبر تاريخ التزاماته؟

بشكل ملموس، كيف يتلاءم النموذج لتنموي الجديد مع متطلبات اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة وغايات خطة عام 2030؟ ماذا عن برنامج الحكومة وخطة الإنعاش الاقتصادي المتعلقة بالجانب المناخي؟ وكيف يمكن إقرار وضمان الاستدامة والمرونة وإضفاء طابع الشمولية في صميم خطة الحكومة للتعافي الاقتصادي والاجتماعي لفترة ما بعد أزمةCOVID ؟

إعادة التفكير في عملية تصميم وتقارب وتنفيذ السياسات العامة التي تدمج التحول البيئي والرقمي والطاقة في السياسات والبرامج الوطنية والإقليمية، هي مسؤولية مشتركة بين مختلف الجهات الفاعلة. كيف يمكن ضمان العمل الجماعي الفعال في هذا الاتجاه وتملك هذا الالتزام؟ أي قيادة للمغرب في التزاماته البيئية؟ وأي سبل وتوصيات لإعادة صياغة الأولويات الوطنية، فضلاً عن الخيارات الاستراتيجية للسياسات العامة المستقبلية، من أجل مراعاة الحاجة الملحة للعمل المناخي على محمل الجد؟

30 دقيقة: أي دمج للاستدامة ومخاطر المناخ في سياسات التنمية العامة في المغرب؟

تسيير: إيمان لهريش، مسؤولة عن المشاريع بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخل: حسن أكوزول، خبير في أهداف التنمية المستدامة وآليات تمويل المناخ

Speakers