Events

Back

آثار أزمة كورونا على دينامية محاربة التغيرات المناخية

From

07
3:00 pm July 2020

To

07
4:00 pm July 2020

الثلاثاء 07 يوليوز على الساعة الثالثة بعد الزوال

المدة: 60 دقيقة

المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب وتويتر

 

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جل مناطق العالم، اختلفت طرق التصدي له من دولة إلى أخرى. حيث اعتمدت الدول قرارات متفاوتة من حيث الصرامة في ظل الحد من تفشي هذا الوباء. وفي نفس الصدد، اتُخذت عدة قرارات لدعم المواطنين لكي يتاح لهم المرور من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة في مختلف القطاعات والمجالات من أجل تحقيق نقلة نوعية تتسم بالصمود والإنصاف والعدالة الاجتماعية والمجالية.

في هذا الإطار، في حين أن الأزمة الصحية خلفت آثارا عديدة على مختلف المستويات غير أن العلماء والخبراء البيئيين سجلوا عدة ملاحظات من قبيل أن المنظومة المناخية باتت هي الرابح الأكبر من الجائحة، لكنها أبانت كذلك عن نوع من الهشاشة في مواجهة حالات الطوارئ بما أن مكاسب التنمية تأثرت بشكل مباشر سرعان ما فرض انتشار المرض نفسه على كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

فهل جعلت هذه الأزمة من مختلف الفاعلين أن يعيدوا حساباتهم في بناء قدرة المنظومة المناخية على التصدي والصمود في مواجهة السناريوهات الكارثية؟ كيف تعامل النشطاء البيئيون في ظل الجائحة لإعادة إبراز أهمية هذا المجال في النقاش العام حول تدابير ما بعد الجائحة؟ هل أثرت الأزمة على المكاسب التي جرى تحقيقها على مدى العقود الماضية لتلبية احتياجات التنمية المستدامة؟  وما هي الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه الجائحة لإعادة إحياء دينامية محاربة التغيرات المناخية؟

 

45 دقيقة            آثار أزمة كورونا على دينامية محاربة التغيرات المناخية

المسيرة:            إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:          رجاء شافيل، مديرة مركز الكفاءات المتعلقة بتغير المناخ وعضوة باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي                                

                      عبد الرحيم قصيري، منسق التحالف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة وعضو بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي                                              

15 دقيقة           مناقشة

Speakers
Imane Lahrich
Head – Research Valorization
Imane Lahrich is the Head of Research Valorization Department, having previously served as a Partnerships & Research Support Officer at the Policy Center for the New South since 2019. She mainly worked on security-development related projects. She has experience as a Project Manager in a Strategic Intelligence firm (2017-2019) and as a research consultant in the MENA region, focusing on international development and the Rule of Law. Imane Lahrich holds a Master's in Political Studies and a Bachelor's in Political Science from Mohammed V University of Rabat. She also participated in a one-year exchange program at Masaryk University in the Czech Republic under the EMMAG MUNDUS Excellence scholarship. ...
Rajae Chafil
Membre de la Commission Spéciale sur le Modèle de Développement
...
Abderrahim KSIRI
Président de la commission de la régionalisation avancée et du développement rural et territorial, CESE
...