Events

Back

نقاش عبر الويب: الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب: أي إمكانيات للقطاع الثالث في ظل الجائحة؟

From

09
4:00 pm June 2020

To

09
5:00 pm June 2020

الثلاثاء 09 يونيو على الساعة الثالثة بعد الزوال

المدة: 60 دقيقة

المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب وتويتر

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جل مناطق العالم، اختلفت طرق التصدي له من دولة إلى أخرى. حيث اعتمدت الدول قرارات متفاوتة من حيث الصرامة في ظل الحد من تفشي هذا الوباء. وفي نفس الصدد، اتُخذت عدة قرارات لدعم المواطنين لكي يتاح لهم المرور من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة في مختلف القطاعات خاصة الاقتصادية منها والاجتماعية.

في إطار جامع بين هذين الأخيرين، يرتكز الاقتصاد المتوازن والمدمج على ثلاث دعامات أساسية والتي تتمثل في القطاع العمومي، القطاع الخاص، وكذا الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أو ما يسمى بالقطاع الثالث. ويعتبر التوفيق بين قيم العدالة الاجتماعية وبين التطور الاقتصادي المحرك الأساسي للإقتصاد الإجتماعي والتضامني بحيث يحدث توازنا سديدا على مستوى التنمية بشكل عام.  علاوة على ذلك، فإن هذا الأخير يعمل على ترسيخ قيم التضامن الاجتماعي وتطوير النمو الاقتصادي من خلال احتضان عدد كبير من المتعاونين من جميع الطبقات الاجتماعية ومختلف القطاعات والمجالات التي تعتمد أنشطتها على مبدأ التضامن والمنفعة الاجتماعية. ونذكر على سبيل المثال المقاول الذاتي، الجمعيات، التعاونيات والمقاولات الصغرى.

كما أن إدارة هذا النوع من الشركات ترتكز على أنظمة إدارة تشاركية من حيث استخدام الأرباح واستثمارها. وفي ظل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكذا استراتيجية مرافقة التي خاضها المغرب سنة 2011، نشأت أزيد من 21000 تعاونية بدعم من الدولة2011، غير أن هذا القطاع الثالث يعرف رهانات متعددة منها هشاشة الحكامة والتدبير والتسويق. فما هي إشكالات وترتبات أزمة كورونا على الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب؟ وإلى أي حد يمكن الاعتماد على القطاع الثالث من أجل بناء نموذج تنموي مغربي في إطار إستراتيجيات الإقلاع الاقتصادي لما بعد أزمة كورونا؟

45 دقيقة                      الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب: أي إمكانيات للقطاع الثالث في ظل الجائحة؟

المسيرة:                       إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:                    كريمة مكيكة، عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

                                 يوسف ڭراوي فيلالي، رئيس المركز المغربي للحكامة والتسيير

                                 ثريا بنلفقيه، مؤسسة ومديرة تنفيذية ل EMPEOPLE

15 دقيقة                      مناقشة

Speakers
Imane Lahrich
Head – Research Valorization
Imane Lahrich is the Head of Research Valorization Department, having previously served as a Partnerships & Research Support Officer at the Policy Center for the New South since 2019. She mainly worked on security-development related projects. She has experience as a Project Manager in a Strategic Intelligence firm (2017-2019) and as a research consultant in the MENA region, focusing on international development and the Rule of Law. Imane Lahrich holds a Master's in Political Studies and a Bachelor's in Political Science from Mohammed V University of Rabat. She also participated in a one-year exchange program at Masaryk University in the Czech Republic under the EMMAG MUNDUS Excellence scholarship.     ...