Events

Back

نقاش عبر الويب: آثار أزمة كورونا على الفرد والأسرة

From

30
3:00 pm June 2020

To

30
4:00 pm June 2020

الثلاثاء 30 يونيو على الساعة الثالثة بعد الزوال
المدة: 60 دقيقة
المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب وتويتر

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جل مناطق العالم، اختلفت طرق التصدي له من دولة إلى أخرى. حيث اعتمدت الدول قرارات متفاوتة من حيث الصرامة في ظل الحد من تفشي هذا الوباء. وفي نفس الصدد، اتُخذت عدة قرارات لدعم المواطنين لكي يتاح لهم المرور من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة في مختلف القطاعات والمجالات من أجل تحقيق نقلة نوعية تتسم بالصمود والإنصاف والتضامن.

نجد من بين هذه التدابير إقرار الحجر الصحي والتباعد الجسدي لتقليل فرص انتشار الوباء، وترتب على ذلك بقاء أفراد الأسرة معا في المنزل لفترات طويلة، وكان لذلك ترتبات تستدعي منا الوقوف عندها لتحليل أبعادها النفسية والاجتماعية سواء على الفرد أو الأسرة.

صحيح أن الأسرة تلعب دوراً مهماً ومحورياً في تعزيز التوعية لدى الأبناء باتباع السلوكيات والممارسات الصحية الوقائية، لكن هذه الفترة بقدر ما رفعت من مبادئ التضامن والتلاحم، أبرزت كذلك مجموعة من التحديات النفسية والاجتماعية والتواصلية.

فما ما حدة الانعكاسات النفسية للأزمة داخل الأسر؟ ما دور الحوار بين الأجيال ومدى تقارب الأفراد فيما بينهم من أطفال وشباب وآباء وأمهات؟ ماذا عن الشرائح الاجتماعية في وضعية صعبة ومدى صمودها خلال الحجر الصحي؟ ما هي التدابير التي تم اتخاذها للتخفيف من آثار الأزمة على الأفراد والأسر من الجانب النفسي والاجتماعي؟ وهل من دروس يمكن استخلاصها من هذه الأزمة لإقرار مجتمع مؤمن بقيم التماسك والتضامن؟

 

45 دقيقة                   آثار أزمة كورونا على الفرد والأسرة

المسيرة:                    إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:                 عبد اللطيف كيداي، عميد كلية علوم التربية

                              جهاد بني موسي، أخصائية في علم النفس

                              عبد الله أبو إياد العلوي، أستاذ باحث في القانون وعلم النفس

                              زينب أولحاج، منسقة جهوية بمؤسسة التعاون الوطني

                              المصطفى الرزرازي، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

15 دقيقة                   مناقشة

Speakers
El Mostafa Rezrazi
Senior Fellow
Dr El Mostafa Rezrazi is a professor of Crisis Management, and Security Studies and a Senior Fellow at the Policy Center for the New South who focuses on Terrorism, Security and East Asia studies. His area of Expertise covers Afro-Asian Affairs, Strategic & Security Studies, Terrorism, Extremism and Deradicalization, mainly from the view of Criminal; Legal and Forensic Psychology.  He got his Ph.D. in Regional & International Affairs from the University of Tokyo in 1998, and later a Doctorate from the University of Mohammed V on the Psychological dynamisms of Suicide Bombers (2014). He is the executive director of the Moroccan Observatory on Extremism and Violence, Director of the African Center for Asian Studies, Rabat. Currently, he is Visiting Professor at the Univ ...
Imane Lahrich
Head – Research Valorization
Imane Lahrich is the Head of Research Valorization Department, having previously served as a Partnerships & Research Support Officer at the Policy Center for the New South since 2019. She mainly worked on security-development related projects. She has experience as a Project Manager in a Strategic Intelligence firm (2017-2019) and as a research consultant in the MENA region, focusing on international development and the Rule of Law. Imane Lahrich holds a Master's in Political Studies and a Bachelor's in Political Science from Mohammed V University of Rabat. She also participated in a one-year exchange program at Masaryk University in the Czech Republic under the EMMAG MUNDUS Excellence scholarship. ...