Events

Back

محاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي: بين المكتسبات والصعوبات

From

08
5:30 pm December 2020

To

08
6:30 pm December 2020

اكتسبت حملة الستة عشر يوماً العالمية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي والتي أطلقها مركز القيادة العالمية للمرأة في معهده العالمي الأول للقيادة النسائية في عام 1991 قوة جذب في أكثر من 187 دولة بمشاركة أكثر من 6,000 منظمة. إذ أن العنف القائم على النوع الاجتماعي من المشاكل الواسعة انتشارا فيما يخص حقوق الإنسان الدولية والصحة العامة، لكن التدخلات لمنعه ومواجهته بطريقة مناسبة ومميزة وفعالة غير كافية في معظم بلدان العالم.

 

حتى قبل أن يجتاح العالم فيروس كوفيد-19، وصل العنف ضد النساء والفتيات إلى مستويات تصل حد الجائحة. على الصعيد العالمي، 243 مليون امرأة وفتاة تعرضن لسوء المعاملة على يد الشريك في العام الماضي. وفي الوقت نفسه، فإن أقل من 40 في المئة من النساء اللائي يتعرضن للعنف يبلغن عنه أو يطلبن المساعدة.

مع قيام البلدان بتنفيذ تدابير الإغلاق للحد من انتشار فيروس كورونا، اشتد العنف ضد المرأة، وخاصةً العنف المنزلي - ففي بعض البلدان، زادت المكالمات الواردة إلى خطوط المساعدة خمسة أضعاف. وفي حالات أخرى، انخفضت التقارير الرسمية عن العنف الأسري حيث تجد الناجيات صعوبة في طلب المساعدة والحصول على الدعم من خلال القنوات المعتادة. ليس هذا فحسب بل أدى إغلاق المدارس والضغوط الاقتصادية إلى جعل النساء والفتيات أكثر عرضة للعنف والهشاشة.

كيف يمكن تعريف العنف القائم على النوع الاجتماعي؟ وكيف تتمثل أبعاده في واقعنا وحياتنا اليومية؟

ما هي المكتسبات التي تم تحقيقها على المستوى الوطني إلى اليوم وماذا عن مدى تفعيلها وصعوبات ضمانها في المجتمع؟

ما هي رهانات المرأة والمجتمع بكل مكوناته لإدراج مقاربة النوع بشكل متقاطع في كل المجالات وعدم اعتبار هذه المقاربة كحقل منفصل خاصة في ظل هذه الأزمة وترتباتها مستقبلا؟

كيف يمكن للمنظمات المدنية المهتمة بقضايا النوع الاجتماعي، المساهمة في جهود الدولة والمؤسسات الدولية من أجل محاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي؟

وما هي الدروس المستخلصة من الجائحة؟

 

Speakers
Nouzha Chekrouni
Senior Fellow
Dr. Nouzha Chekrouni is a Senior Fellow at the Policy Center for the New South. She has extensive experience in academia, diplomacy and political leadership.  She has served as His Majesty’s Ambassador to Canada (2009-2016), and Dean of the Council of Arab League Ambassadors to Canada (2015-2016). Dr. Chekrouni was Minister for the Moroccan Community Living Abroad (2002-2007), a Member of Parliament (2002-2007), and the Minister for Women and Social Issues (1998-2002). She holds a Bachelor Degree from the Philological Faculty at the University of Fez, a Post-Graduate Diploma and a PhD in Linguistics from the Université Sorbonne Nouvelle in Paris. Dr. Chekrouni has also completed a Certificate in Ethics and International Relations at Harvard University. She is a 2016 Senior F ...
Imane Lahrich
Head – Research Valorization
Imane Lahrich is the Head of Research Valorization Department, having previously served as a Partnerships & Research Support Officer at the Policy Center for the New South since 2019. She mainly worked on security-development related projects. She has experience as a Project Manager in a Strategic Intelligence firm (2017-2019) and as a research consultant in the MENA region, focusing on international development and the Rule of Law. Imane Lahrich holds a Master's in Political Studies and a Bachelor's in Political Science from Mohammed V University of Rabat. She also participated in a one-year exchange program at Masaryk University in the Czech Republic under the EMMAG MUNDUS Excellence scholarship.     ...