Events

Back

تحديات الوسط القروي في ظل أزمة كورونا

From

15
3:00 pm September 2020

To

15
4:00 pm September 2020

الثلاثاء 15 شتنبر على الساعة الخامسة والنصف مساء
المدة: 60 دقيقة
المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب وتويتر

بفعل التأثير المزدوج للجفاف والقيود المفروضة للحد من انتشار وباء كوفيد-19، يتوقع بنك المغرب (المصرف المركزي) أن يسجل الاقتصاد سنة 2020 أقوى تراجع له منذ 1996، وذلك بنسبة 5,2 بالمئة كما تسببت القيود المفروضة على التنقل في إطار حالة الطوارئ بشلل العديد من القطاعات الاقتصادية بالمغرب. بينما تعاني الزراعة القطاع الأهم في إجمالي الناتج الداخلي للبلاد من تداعيات موسم جاف، ويرتقب أن تتراجع قيمتها المضافة بـ4,6 بالمئة استنادا إلى توقعات المصرف المركزي (بنك المغرب).

في نفس الوقت وبحسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، فإن قطاعات على غرار الفلاحة والصيد البحري بالمغرب، يجب أن تستفيد من هذه الظرفية، نظرا لتحسن الطلب الموجه نحوها، وذلك عقب تقلص الإنتاج في بعض الدول الأوروبية بسبب نقص اليد العاملة الموسمية في الضيعات الفلاحية، بسبب انتشار فيروس كورونا كوفيد-19.

فكيف أثر الوباء على دينامية المجال القروي بما في ذلك قطاع الفلاحة الذي يعد من أكثر القطاعات نشاطا به؟ ما تحديات العاملين والفاعلين في هذا المجال لضمان استمراريته في إغناء الناتج الوطني؟ ما هي الإجراءات التي اتخذت لمواكبة هذه التحولات الناتجة عن الأزمة؟ وهل كان المغرب بمختلف استراتيجياته على غرار المغرب الأخضر كفيلا بصد مثل هذه الأزمات ومرتقبا لها؟

 

45 دقيقة                  تحديات الوسط القروي في ظل أزمة كورونا : القطاع الفلاحي نموذجا

المسيرة:                   إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:                مصطفى شهار، مدير قطب المجال الأخضر بمجموعة القرض الفلاحي للمغرب

                             العربي الزكدوني، أستاذ باحث بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

المناقِشة                   فاطمة الزهراء منكوب، باحثة في المجال الزراعي بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

15 دقيقة                  مناقشة

Speakers
Fatima Ezzahra Mengoub
Senior Economist
Fatima Ezzahra Mengoub, researcher, development specialist, and policy analyst, is a Senior Economist at the Policy Center for the New South. She holds a PhD. in Economics applied to agriculture and an engineering degree in agricultural economics both from the Hassan II Institute of Agronomy and Veterinary Sciences. Her research addresses agricultural and rural development including agricultural growth analysis, economic structural change, inter and intra-regional agricultural trade, water management, and food security. She has also taught macroeconomics, microeconomics, and decision-making courses at the Hassan II Institute of Agronomy and Veterinary Sciences (IAV), the School of Governance and Economics (EGE), and the Faculty of Governance, Economics, and Social Sciences (FG ...
Imane Lahrich
Head – Research Valorization
Imane Lahrich is the Head of Research Valorization Department, having previously served as a Partnerships & Research Support Officer at the Policy Center for the New South since 2019. She mainly worked on security-development related projects. She has experience as a Project Manager in a Strategic Intelligence firm (2017-2019) and as a research consultant in the MENA region, focusing on international development and the Rule of Law. Imane Lahrich holds a Master's in Political Studies and a Bachelor's in Political Science from Mohammed V University of Rabat. She also participated in a one-year exchange program at Masaryk University in the Czech Republic under the EMMAG MUNDUS Excellence scholarship.     ...
Larbi Zagdouni
Pofesseur, Institut agronomique et vétérinaire Hassan II
...