Events

Back

أي نموذج للحياة العامة بعد جائحة كورونا؟

From

22
5:30 pm September 2020

To

22
6:30 pm September 2020

الثلاثاء 22 شتنبر على الساعة الخامسة والنصف مساء
المدة: 60 دقيقة
المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب وتويتر

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جل مناطق العالم، اختلفت طرق التصدي له من دولة إلى أخرى. حيث اعتمدت الدول قرارات متفاوتة من حيث الصرامة في ظل الحد من تفشي هذا الوباء. وفي نفس الصدد، اتُخذت عدة قرارات لدعم المواطنين لكي يتاح لهم المرور من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة في مختلف القطاعات والمجالات من أجل تحقيق نقلة نوعية تتسم بالصمود والإنصاف والتضامن.

في نفس الصدد، أثبت لنا الوباء على قدرتنا على التحول السريع والاندماج مع تغييرات كانت ربما ستأخذ منا عشرات السنين، بعد جدل ونقاشات ومعارضة وآراء إلى الأجرأة. الشيء الذي يؤثر على مقارباتنا، وأولوياتنا، وطرق عيشنا وتواصلنا وتماسكنا الاجتماعي وحتى علاقاتنا الفردية داخل المجتمع. حيث بدأنا نعيش ما نسميه الآن بالعادي الجديد في ظل أزمة كورونا.

فأي نموذج للحياة العامة بعد جائحة كورونا؟ هل ما نعتقد انه تغير في حياتنا هو مرحلي فقط، وسنعود لنمط حياتنا العادية مع تغيرات طفيفة قد تطال بعض سلوكياتنا، ام انه تغيير راديكالي سيطال كل حياتنا؟  هل يمكن احتساب او قياس التغيير وفق معطيات الواقع ام انها انطباعات ترتبط بقلقنا الذي قد يزيف الواقع؟ ثم هل قدرتنا على التأقلم كفيلة بضمان نوع من الفاعلية والنجاعة أم أننا أمام ترك العديد من العادات والسلوكيات التي أبرزها سياق الجائحة؟

45 دقيقة                 أي نموذج للحياة العامة بعد جائحة كورونا؟

المحادِثة                  إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتحدِّث                  طارق أقديم، خبير في التنمية المجالية ومؤسس مركز اللوغوس              

15 دقيقة                مناقشة

Speakers
Imane Lahrich
Head – Research Valorization
Imane Lahrich is the Head of Research Valorization Department, having previously served as a Partnerships & Research Support Officer at the Policy Center for the New South since 2019. She mainly worked on security-development related projects. She has experience as a Project Manager in a Strategic Intelligence firm (2017-2019) and as a research consultant in the MENA region, focusing on international development and the Rule of Law. Imane Lahrich holds a Master's in Political Studies and a Bachelor's in Political Science from Mohammed V University of Rabat. She also participated in a one-year exchange program at Masaryk University in the Czech Republic under the EMMAG MUNDUS Excellence scholarship. ...
Tariq AKDIM
Consultant en stratégie et politique de développement
...