Events

Back

أزمة كورونا وتدبير ميزانية 2021

From

28
3:00 pm July 2020

To

28
4:00 pm July 2020

الثلاثاء 31 يوليوز على الساعة الثالثة بعد الزوال

المدة: 60 دقيقة

المنصة: بث مباشر على فيسبوك ويوتيوب وتويتر

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جل مناطق العالم، اختلفت طرق التصدي له من دولة إلى أخرى. حيث اعتمدت الدول قرارات متفاوتة من حيث الصرامة في ظل الحد من تفشي هذا الوباء. وفي نفس الصدد، اتُخذت عدة قرارات لدعم المواطنين لكي يتاح لهم المرور من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة في مختلف القطاعات والمجالات.

غير أن هذه الأزمـة قد شـكلت نقطـة بدايـة وسـبب بـروز اضطرابـات اقتصاديـة واجتماعيـة عميقـة فـي المغـرب وفـي العالـم بأسـره، مـما أدى إلى إبراز أهمية سؤال الدولة في الظرفية الحالية باعتبارها الهيئـة الوحيـدة القـادرة علـى حمايـة السـكان ومواجهـة تأثيـرات الأزمـة السـلبية.

الجدير بالملاحظة أن الاقتصاد الوطني كباقي اقتصادات العالم يواجه هذه الأزمة غير المسبوقة بسبب تداعيات انتشار الفيروس، ما يؤدي إلى إعادة النظر في الميزانية العامة للنظام المالي كمحور تنتظم في إطاره وتسير وفق مقتضياته مختلف أنشطة المؤسسات والمرافق الحكومية.

فكيف سيتم التعامل مع ميزانية الدولة لسنة 2021 لاسيما وأن المالية العامة لهذه السنة تتراجع بسبب أحداث وتداعيات أزمة كورونا على المدى المتوسط إلى الطويل؟ أي توجه للسياسة المالية للسنة المقبلة في حين أن صناع القرار يقفون أمام خيارين: استعادة أرصدة الموازنة للميزانية العامة أم دعم الانتعاش الاقتصادي من خلال سياسة توسعية. ما هو المسار الأكثر احتمالا؟ وفي نفس السياق، ونظرا لتداعيات الأزمة، خفضت وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني من توقعاتها بخصوص المغرب. فكيف ينبغي أن يؤثر هذا الوضع الجديد على تصميم ميزانية 2021؟

 

45 دقيقة                زمة كورونا وتدبير ميزانية 2021

المسيرة:                  إيمان لهريش، مسؤولة عن البرامج بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد

المتدخلون:               عبد الله سرحان، خبير في المالية العامة وكاتب عام سابق للمجلس الأعلى للحسابات

                            ثريا لحرش، مستشارة برلمانية ومنسقة المجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل                     

15 دقيقة                 مناقشة

Speakers
Imane Lahrich
Head – Research Valorization
Imane Lahrich is the Head of Research Valorization Department, having previously served as a Partnerships & Research Support Officer at the Policy Center for the New South since 2019. She mainly worked on security-development related projects. She has experience as a Project Manager in a Strategic Intelligence firm (2017-2019) and as a research consultant in the MENA region, focusing on international development and the Rule of Law. Imane Lahrich holds a Master's in Political Studies and a Bachelor's in Political Science from Mohammed V University of Rabat. She also participated in a one-year exchange program at Masaryk University in the Czech Republic under the EMMAG MUNDUS Excellence scholarship.     ...