Search form

Newsletters


"مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد" هو مركز تفكير مغربي مهمته المساهمة في تطوير السياسات العمومية الاقتصادية والاجتماعية التي تشكل، في بداية هذا القرن، تحديا للمغرب ولباقي القارة الإفريقية باعتبارهما عضوان مكملان لهذا الجنوب الشامل.

ويدافع المركز عن مفهوم "جنوب جديد" منفتح ومسؤول ومبادر؛ جنوب هو من يحدد سرديته الخاصة به، وكذا الخرائط الفكرية الخاصة بحوض المتوسط وبجنوب المحيط الأطلسي، في إطار علاقة بدون عقد مع باقي أجزاء العالم. ويهدف مركز التفكير إلى أن يواكب، من خلال أعماله، بلورة السياسات العمومية في إفريقيا، وإعطاء الكلمة لخبراء الجنوب لبحث التطورات الجيوسياسية التي تهمهم. وهذا التموقع، القائم على الحوار والشراكات ذات الأصول المختلفة، يتمثل في تطوير الخبرة والتميز الإفريقي القادر على المساهمة في التشخيص، وكذا في إيجاد الحلول للتحديات المطروحة على القارة.

وفي هذا الإطار، يجمع "مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد" عددا من الباحثين وينشر أعمالهم. ويستثمر في شبكة من الشركاء المهمين الذي يمثلون مناطق مختلفة من العالم. كما ينظم المركز سلسلة من اللقاءات بمختلف الأشكال والمستويات على مدار السنة، من أهمها: المؤتمر الدولي السنوي "حوارات أطلسية"، و"المؤتمر الإفريقي السنوي للسلام والأمن".

وأخيرا، يعمل مركز التفكير على بناء وتطوير مجموعة من القادة الشباب من خلال برنامج "القادة الناشئون للحوارات الأطلسية"، وهو فضاء للتعاون والتواصل بين جيل جديد من صناع القرار ورجال الأعمال المنتمين إلى القطاعات الحكومية وقطاع الأعمال والمجتمع المدني. ومن خلال هذه المبادرة، التي استطاعت حتى الآن أن تضم أكثر من 300 عضو، يساهم "مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد" في الحوار بين الأجيال وفي تكوين قادة الغد.

OK, je comprendsPolicy Center for the New South utilise des cookies pour améliorer l'expérience d'utilisateur. En poursuivant votre navigation, vous acceptez l’utilisation de cookies. En savoir plus.